Top Ad unit 728 × 90

آخر الأخبار

recent

الموسيقى والعزف على البيانو يدعم اللياقة الذهنية عند الكبار

  غالباً ما يكون تعلم العزف على الآلات الموسيقية جزءاً من مرحلة الطفولة، غير أن الأشخاص الأكبر سناً يمكنهم أيضا تعلم العزف حيث تشير الأبحاث إلى أن هذا التعلم يساعدهم على الاحتفاظ بلياقتهم الذهنية إلى جانب رفع روحهم المعنوية.

الموسيقى والعزف على البيانو يدعم اللياقة الذهنية عند الكبار

وينطبق هذا الأمر حقيقة سواء على الأشخاص الذين يعودون إلى ممارسة العزف على الآلات التي كانوا قد تدربوا عليها في طفولتهم أو الأشخاص الذين سيبدأون في تعلم العزف للمرة الأولى في حياتهم، ومن الناحية الأساسية يمكنهم العودة إلى عزف أية آلة موسيقية من جديد أو البدء في تعلم العزف عليها، غير أن هناك بعض الاختلافات القليلة بين الراغبين في التعلم من الصغار والكبار.

ويقول البروفسور هانز هيرمان فيكل وهو أستاذ الموسيقى وباحث بكلية في مدينة مونستر الألمانية إن التعلم بشكل عام ممكن في أية مرحلة من مراحل العمر حتى لو كان متعلقا بتعلم العزف على آلة موسيقية، ويؤكد أن تعلم العزف على آلة موسيقية له جوانب إيجابية عديدة، فهو يضفي أهمية خاصة على المرء ويدعم القدرات الإدراكية والتركيز لديه، كما أنه مفيد لتنمية المهارات وقدرات الجسم الحركية.

والأشخاص الذين يعزفون على البيانو يمكنهم أن يفيدوا صحتهم النفسية. ويوضح فيكل أن العامل النفسي مهم أيضا، حيث أن العزف يمنح الأفراد حوافز ويعطيهم القدرة على تشجيع أنفسهم على تعلم العزف والتدريب، ويعد فيكل متخصصا في تعليم الموسيقى لكبار السن.

وتزداد الفائدة والأهمية عندما يعزف كبار السن بالاشتراك مع أناس آخرين وليس بمفردهم، ويشير فيكل إلى أن العزف على آلة موسيقية يمكن أن يشجع على الاتصال الاجتماعي ، ويحدث ذلك على سبيل المثال عندما يعزف شخص ما مع من يكبرونه سنا أو عندما يتطلع إلى أشخاص آخرين يمكن أن يشاركهم العزف.

وبالإضافة إلى ذلك يعتبر كثير من الأشخاص أن الموسيقى والعزف أمرا يحقق الإشباع والرضا من الناحية المعنوية وممتعا، ويقول فيكل إن العزف يمكن أيضا أن يساعد على مواجهة مشاعر الحزن أو الاستياء، وثمة ميزة في وجود تجربة سابقة في العزف كما يقول جوزيف هولزهاوزر نائب مدير مدرسة للموسيقى ببرلين.


الموسيقى والعزف على البيانو يدعم اللياقة الذهنية عند الكبار Reviewed by Editor on 4/30/2021 Rating: 5
© 2021 الأهرام العربي | كل الحقوق محفوظة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.