Top Ad unit 728 × 90

آخر الأخبار

recent

استعراض كتاب أضواء خضراء - ماثيو ماكونهي

 الكتاب:  أضواء خضراء

المؤلف: ماثيو ماكونهي

استعراض كتاب أضواء خضراء - ماثيو ماكونهي

كتاب "أضواء خضراء" من الكتب الشيقة. هذه السيرة الذاتية مكتوبة بشكل جيد بلغة مضحكة. يجيب الكتاب على الكثير من الأسئلة التي لم تخطر ببالك. مثل: من لديه حلم بالمطر ويرى أنه علامة على شراء تذكرة ذهاب فقط إلى إفريقيا في صباح اليوم التالي؟ ماثيو ماكونهي ، هذا هو!  

في الكتاب المطبوع، يضمن ماكونهي مسحات لمجلاته وقصائده وما إلى ذلك. يبدو أن بعض هذه الإضافات تشغل المعجبين ولكن معظم القراء قد يتجاهلونها. في النص الرئيسي، يتحدث المؤلف عن حياته وفلسفته في مختلف التحديات التي يلقيها العالم على عاتقه. وكيف تتحول "الأضواء الحمراء" أحيانًا إلى "أضواء خضراء" ، أو ربما كانت خضراء طوال الوقت؟ 

إنه مجنون بعض الشيء، لكن ربما يتعين علينا جميعًا أن نكون أكثر جنونًا بعض الشيء. لا أوصي بشراء الكتاب ما لم تكن من محبي ماثيو ماكونهي.

استغرق المؤلف سنوات من مذكراته الشخصية وحوّلها إلى كتاب يحمل الذكريات في جزء منه، وفي جزء آخر دليلا للعيش. وبين فترات الضوء الأصفر والأحمر في حياتنا، الأضواء الخضراء تكون "مثل صيف بلا حذاء"، على حد قول المؤلف.

في كتاب "أضواء خضراء"، يعد الناس أنفسهم للراحة والازدهار في المستقبل، كما يرى المؤلف. في بعض الأحيان تأتي الإشارات الخضراء من خلال القرارات التي نتخذها ، وأحيانًا تكون منحة لنا. 

 تبدو الطريقة التي يكتب بها ماكونهي عن عائلته في الكتاب عنيفة، لكنها في نفس الوقت مليئة بالحب. على الورق، قد تثير أحداث طفولته قلقًا من سوء المعاملة، لكنه يقول إن الأمر لم يكن كذلك. في إحدى مراحل الكتاب، ضرب شقيقه والده على رأسه. يقول أنه بعد الشجار، تعانق الاثنان.

في الكتاب، يتحدث المؤلف بإسهاب عن طفولته والصراعات التي واجهها، كما خصص فصلا كاملا للسنة التي قضاها في الخارج كطالب في استراليا. لكنه لم يكتب سوى بضع فقرات فقط عندما توفي والده في أوائل التسعينيات. 

 يقول ماكونهي إنه لا يزال يقضي الوقت كي يتأقلم على فقدان والده. عندما سمع النبأ، هرع إلى المنزل ليقضي ليال متأخرة في البكاء مع عائلته المباشرة لعدة أيام. 

 يقول: "غير صحيح أبداً أن البعيد عن العين بعيد عن القلب. لقد تعاملت وتعلمت الكثير من وفاة والدي على مدى السنوات الثلاث التي تلت وفاته وما زلت أعتبره جزءًا من حياتي ". 

وأشار ماكونهي في كتابه أنه بالنظر إلى كل النقاط الخضراء التي مر بها في حياته، يعترف ماكونهي أنه ربما لا يشهد الجميع الكثير منها. المفهوم نسبي، كما يقول، وهو يلاحق الأضواء الخضراء الأبدية بدلاً من تلك الآلية والتي لن تدوم. 

 فكر في التأبين - القصص التي يرويها الناس عندما يرحل شخص ما. يسأل نفسه ما هي القصص التي ستبقى بعده لتساعد ماكونهي على العيش بجدية أكبر . 

هذه ليست مذكرات تقليدية. نعم، أروي قصصًا من الماضي، لكن ليس لدي اهتمام بالحنين إلى الماضي أو العاطفة أو التقاعد الذي تتطلبه معظم المذكرات. هذا ليس كتاب نصائح أيضا على الرغم من أنني أحب الدعاة، إلا أنني لست هنا لأعظكم وأخبركم بما يجب أن تفعلوه". 

 في هذا الكتاب يشارك المؤلف القصص، الرؤى، والفلسفات التي يمكن فهمها بشكل موضوعي، وإذا اخترت، تبنيها بشكل شخصي، إما عن طريق تغيير واقعك، أو تغيير طريقة رؤيتك لها. يتوفر الكتاب باللغة الإنجليزية في 305 صفحة.

استعراض كتاب أضواء خضراء - ماثيو ماكونهي Reviewed by Editor on 3/08/2021 Rating: 5
© 2021 الأهرام العربي | كل الحقوق محفوظة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.